-->
فضاء التربية الدامجة فضاء التربية الدامجة

كل المواضيع

آخر المواضيع

كل المواضيع
كل المواضيع
جاري التحميل ...
كل المواضيع

الموضوع 12: الدعوة للمناصرة، المراحل والأدوات



القسم 2 : الإجراءات الاجتماعية من أجل تغيير التمثلات والاتجاهات الاجتماعية تجاه التربية الدامجة
المحور 5 : الدعوة للمناصرة من أجل التربية الدامجة

الموضوع 12: الدعوة للمناصرة، المراحل والأدوات 

طبيعة الموضوع

تتناول هذه البطاقة بعض العناصر المرتبطة بمراحل الدعوة للمناصرة من أجل التربية الدامجة وبعض الأدوات التي يمكن استخدامها في مختلف تلك المراحل.
في كثير من الأحيان، يتم الحديث عن استراتيجية الدعوة للمناصرة، مما يعني أن الأمر يتجاوز مجموعة تحركات متفرقة أو أنشطة يتم توزيع الأدوار والمهام بين الفاعلين على أساسها. إن الأمر يتعلق بسيرورة مركبة متشعبة لا خطية فيها الكثير من الأخذ والرد والإقبال والتراجع ضمن رؤية متكاملة ومنسقة تسمح للمستهدف بالاقتناع بما يُطرح عليه ويؤمن بمصداقية ما يشار عليه به، وبالتالي تصبح الجهود منتجة.
مراحل الدعوة للمناصرة
يمكن الحديث عن ثلاث مراحل أساسية، تتضمن كل واحدة
منها مجموعة إجراءات. غير أن هذا التحديد لا ينبغي أن يفهم على أن سيرورة استراتيجية الدعوة للمناصرة ذات طبيعة خطية linéaire، إذ تفرض طبيعة المرونة ومبدأ المفاوضة الرجوع أحيانا إلى الخلف من أجل إعادة ترتيب الأوراق أو مراجعة المخطط أو أحيانا تعزيز الموقف وحشده.
يمكن تحديد أكبر اللحظات في هذه الاستراتيجية في:
•تحديد المنطلقات؛
•تخطيط الانشطة؛
•تنفيذ الأنشطة وتدبيرها.
مرحلة تحديد المنطلقات
•تشكيل القيادة مع ما يتطلبه هذا التشكيل من تنسيق بين مختلف الفرقاء والاعتماد على الكفاءات التي تتوفر فيها الخصائص التي سبق ذكرها.
•تحديد الإشكالية بدقة بعد الاطلاع ودراسة كل جوانبها، الأمر الذي يستلزم الرجوع إلى الدراسات والبحوث أو القيام بها. هذه النقطة تستلزم أيضا الاستعانة بذوي الخبرة من مختلف جوانب الموضوع.
•تحضير الإجابة عن الإشكالية أو الإجابات الممكنة. فالفئات المستهدفة من المناصرة لا تنتظر إشكالية بل تسأل أيضا عن إمكانيات الحلول. وتقديم حلول ممكنة معقولة ومنطقية ييسر عمل القيادة ويسهل مفاوضاتها ويعطيها موقع القوة في تلك المفاوضات.
•تحديد الشركاء الممكن الاعتماد عليهم وأولئك الذين يمكن أن يشكلوا أدوات ضغط أو أن يقدموا مساعدات فنية أو مادية أو معنوية.
•تحديد الفئة المستهدفة وهم أصحاب القرار الذين لهم علاقة بقضية التربية الدامجة وبإمكانهم أن يساهموا في تغيير القوانين أو التنظيمات أو السياسات المرتبطة بهذا المجال بما فيها السياسة المالية )الموارد المعتمدة(. يمكن الحديث عن فئة أولية وهم الذين يتخذون القرارات مباشرة، وفئة ثانوية وهم من يشكل القوة الضاغطة على الفئة الأولى )ناخبون، نقابة، أحزاب، وسائل إعلام.(...
مرحلة التخطيط
•وضع استراتيجية التواصل تتضمن أهدافا واضحة، تحديدا للفئة الموجه إليها التواصل، المراحل، الموارد الموضوعة، الخطابات الأساسية التي يراد لها أن تصل. )مثل هذه الاستراتيجية يمكن أن تكون أداة للمناصرة لفائدة التربية الدامجة.
•برنامج العمل: الأنشطة والتحركات، الرزنامة، الطرق، الوسائل ) إعداد ملف متكامل يتضمن المعطيات والإحصائيات والمقارنات ووسائل الإقناع.(
•الميزانية: دراسة الكلفة، تحديد مصادر الميزانية، وضع مخطط للتدبير المالي .
•الموارد البشرية: توزيع الأدوار، انتقاء المستخدمين الذين سيتم إشراكهم، جمع المتطوعين...
مرحلة تنفيذ المخطط
•تحصيل الموارد المادية )المال، الإمكايات المادية كالفضاءات والتجهيزات وغيرها.(
•تدبير الأنشطة المبرمجة: الاتصالات، المفاوضات، اللقاءات، الندوات، التصريحات.
•تدبير الموارد البشرية: التحفيز، تدبير الخلافات، تحقيق التناغم والتنسيق .
•التتبع والتقويم: التتبع من أجل قياس التطور في اتجاه تحقيق الأهداف. التقويم عبر جمع وتحليل المعطيات المتعلقة بمدى تحقق النتائج المسطرة.
-----------------------------------

المرجع :

دليل الأسرة والمنظمات غير الحكومية في التربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة
 مديرية المناهج 2019

التعليقات




// يوسف الضعيف //جميع الحقوق محفوظة

فضاء التربية الدامجة

2019